• اخر الاخبار

    lundi 22 juin 2015

    حكاية مهاجر مغربي انطلق من « فراشة » بسوق السبت إلى مركز « غلورييس » ببرشلونة




    إدريس « ح »، شاب في العقد الثالث من عمره، التحق بالديار الإسبانية قبل عشر سنوات، كان في البدء تاجرا بسيطا، يطوف الأسواق الأسبوعية بجهة قصبة تادلة أزيلال، وخاصة في سوق السبت ولاد النمة، حيث كان يعرض سلعه غالبا تحث خيمة وأحيانا أخرى يفترش الأرض.
    يتذكر إدريس أن أحد أبناء عمومته، الذي كان يقيم في إسبانبا، اعتاد أن يزوده بسلع هي عبارة عن متلاشيات أو أجهزة مستعملة خلال كل موسم صيف، ليعيد بيعها، ويتقاسم الأرباح في ما بعد مع قريبه، إلى أن قرر الهجرة بدوره إلى الديار الإسبانية.
    بعدما قام بالتجوال بعدد من المدن الجنوبية كألميريا وتاراغونا، قرر الاستقرار بضواحي برشلونة في مدينة متوسطة تسمى بالادونا (شمال برشلونة)، معروفة باحتضانها لجالية مغربية كثيفة، ومن تم انطلق لتحقيق حلمه وهو ممارسة التجارة في سوق شعبي محلي لكن محكم التنظيم.
    إنه سوق « غلورييس »، واسمه الرسمي (إيلس إنكانتس فلث)، ويقع في الساحة التي تحمل الاسم نفسه، وهي واحدة من أهم الساحات في برشلونة، وبمجرد ما يقف المرء أمام أبوابه الكثيرة، يخال أنه في أحد الأسواق الأسبوعية في مدن وقرى المغرب، أجواء الصخب هنا وهناك، وصراخ التجار بأسعار السلع باللغتين الإسبانية والكاطالانية لكن بلكنة مغربية واضحة.
    فرق واحد بين أسواقنا وأسواقهم، هو البناية التي لا تختلف عن بناية مركز تجاري رفيع المستوى، ينضاف لذلك النظافة، والنظام المحكم، والمراقبة الأمنية الصارمة.
    وقد تم بناء مركز غلورييس وفق هندسة معمارية حديثة أو كما يسمونها هنا « الهندسة الطلائعية »، ويتكون من ثلاثة طوابق بالإضافة إلى طابق أرضي، أغلب البائعين فيه من المغاربة المنحدرين إما من مدن وسط المغرب أو شمال المملكة خاصة من تطوان وطنجة والناظور.
    يقول إدريس إنه يكتري، كباقي زملائه، بقعة من بضعة أمتار في الطابق السفلي، ليعرض فيها سلعه أيام الاثنين، والأربعاء، والجمعة، والسبت، وهي الأيام التي يفتح فيها السوق، بعد الوفاء بعدة التزامات تجاه إدارة السوق.
    ويحرص إدريس على أن يكون سعر سلعه منخفضا وموحدا، وغالبا ما يعرض الملابس أو الأحذية الرياضية وأحيانا بعض الأجهزة المنزلية البسيطة.
    ويقول إنه يعمل طيلة الأسبوع على انتهاز بعض الفرص من أمام بعض المعامل، التي تتخلص بشكل منتظم من المنتوجات غير المطابقة لمعايير الجودة المتعارف عليها أو التي لا تحترم شروط السلامة المطلوبة، ليشتريها بثمن رمزي، وأحيانا يأخذها بدون مقابل ليعيد بيعها في ما بعد بأسعار بخسة.
    وبخصوص السلع المعروضة عموما في مختلف طوابق المركز، فهي عبارة عن كتب قديمة، وهدايا، وملابس، وتحف، وأجهزة كهربائية وإليكترونية، وهي تحظى بإقبال كبير، لاسيما وأن جل زبائن السوق هم من أفراد الطبقات الفقيرة المحلية أو المقيمة.
    ويتكون المركز من ثلاثة طوابق، تنتصب فيها أكشاك، ومتاجر، ومقاهي، ومطاعم، وكل معروضاتها منخفضة الثمن مقارنة بباقي متاجر برشلونة.
                                                      
    لكن هناك زبائن ليسوا كغيرهم، وهم الباحثون عن التحف، والكتب القديمة، واللوحات الفنية، وفي هذا الموضوع سبق لإدريس، أن عثر على لوحات ذات قيمة عالية لفنان إسباني مشهور، لكن لا يعرف اسمه.
    ويحكى بهذا الصدد، أن سيدة إسبانية مسنة قررت بيع أو بالأحرى التخلص من متلاشيات في مرأب منزلها، ومن بينها لوحات تشكيلية اتضح في ما بعد أنها لفنان كبير، باعها إدريس آنذاك بمائة أورو (حوالي 1100 درهم)، لأنه وببساطة لا يعرف شيئا عن اللوحات، ولاعن التشكيل معربا عن حسرته لجهله بمجال الفن التشكيلي والتشكيليين.
    ويعتبر خيسوس رامون أحد مسيري المركز، أن التجار المغاربة يشكلون قيمة مضافة للمركز، وجلهم يزاولون التجارة بجدية وأمانة، كما يتميزون عن المهاجرين من جنسيات أخرى بذكائهم الحاد، فهم يفضلون هامش ربح قليل لكنهم يعوضونه بحجم المبيعات، وهو الأمر الذي لا يتقبله التجار المحليون على حد قول رامون.
    ويقبل التاجر المغربي أيضا المساومة على الأسعار، بل ويفضلها لأن العملية تسمح له بتحقيق ربح أكثر لاسيما مع الزبائن الأوروبيين الذين يجهلون « مقالب » المساومة على الأسعار.
    وتعتبر تجربة إدريس البائع المتجول و »الفراش » سابقا، حالة من بين مئات المهاجرين المغاربة، الذين اندمجوا في المجتمع الكاطالوني، بعد أن تعلموا اللغة المحلية، وحصلوا على وثائق الإقامة، وكونوا أسرا تأقلمت بدورها مع المحيط، لكن يبقى الطموح الأساس لغالبيتهم هو الرجوع إلى الوطن الأم وإقامة مشروع تجاري في البلدة يضمن لهم دخلا منتظما وحياة كريمة.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    Enregistrer un commentaire

    Item Reviewed: حكاية مهاجر مغربي انطلق من « فراشة » بسوق السبت إلى مركز « غلورييس » ببرشلونة Rating: 5 Reviewed By: dv
    Scroll to Top